الشهادة الممنوحة
ليسانس
التخصص
رياض الأطفال
مخرجات البرنامج
v العمل في الجامعات في المجال الأكاديمي نحو (معيد) .
التدريس في المدارس العامة والخاصة التابعة لوزارة التعليم
أهداف البرنامج
v إعداد كوادر ذات كفاية علمية ومهنية عالية للإنخراط في مؤسسات رياض الأطفال.
v انتاج المعرفة من خلال اجراء البحوث العلمية في مجال رياض الأطفال تسهم في تطوره وتحسينه .
v تقديم الاستشارات العلمية والمهنية من خلال التواصل مع مؤسسات رياض الأطفال بالمنطقة
v تحسن مستوى الأداء من خلال تطبيق معايير الجودة بالقسم .
سوق العمل
العمل بمؤسسات رياض الاطفال العامة والخاصة
الوصف
رياض الاطفال
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
8 فصول
الوحدات العامة
39
الوحدات الاختيارية
4
الوحدات الاجبارية
89
إجمالي عدد الوحدات
127
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
101AR | الدراسات الاسلامية 1 | 1 | عامة | - |
هذا المقررمن المتطلبات الجامعية وفيه يزود الطالب بالعديد من المواضيع ذات العلاقة بالثقافةالإسلامية ، التي تؤدي إلى ترسيخ مبادئ الاسلام ، والايمان بمٌثله وفهم نظمه ، وتعينه على الإسهام في النهضة العلمية والتقنية ، ويتعرف من خلالها على المنهج السوي الصحيح لتعامل المسلم مع عصره بمعطياته وتحدياته، وتوثق الصلة بالماضي وبغيره من الثقافات الأخرى ، ويطلع على الكيفية التي عالج بها الإسلام جوانب مختلفة تعلقت يالإنسان نفسه أو المجتمع . |
||||
AR102 | الدراسات الاسلامية 2 | 1 | عامة | - |
زويد الطالب بالعديد من المواضيع ذات العلاقة بالثقافة الاسلامية التي تؤدي الي ترسيخ مبادئ الاسلام |
||||
AR103 | اللغة العربية 1 | 2 | عامة | - |
يعرف الطالب على مهارات القراءة والتعبير وفن الحوار والتلخيص وتحليل النصوص ويتقن مهارات الكتابة |
||||
AR104 | اللغة العربية 2 | 2 | عامة | - |
يدرس الكتابة العربية مفهومها ومعرفة الحرف العربي وهمزتي الوصل والقطع والالف وغيرها |
||||
CS100 | حاسب الي 1 | 1 | عامة | - |
بغطي هذا المقرر الدراسي المهارات الاساسية والمفاهيم الرئيسية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات أجهزة الحاسوب المعدات والبرمجيات |
||||
CS101 | حاسب الي 2 | 1 | عامة | - |
يغطي هذا المقرر الدراسي المهارات الاساسية والمفاهيم الرئيسية المتعلقة باستخدام جداول البيانات واستخدام الصيغ والوظائف الرياضية القياسية |
||||
EN100 | اللغة الانجليزية 1 | 1 | عامة | - |
يغطي هذا المقرر الدراسي المهارات الاساسية والمفاهيم الرئيسية المتعلقة باستخدام جداول البيانات واستخدام الصيغ والوظائف الرياضية القياسية |
||||
EN101 | اللغة الانجليزية 2 | 1 | عامة | - |
تنمية قدرة الطالب على التواصل الفعال كتابة باللغة الانجليزية إكساب الطالب مهارات لغوية قراءة وكتابة . |
||||
NL100 | الثقافة الوطنية | 2 | عامة | - |
تسهم المادة في تعزبز الهوية الليبية وتشكل الوعي الثقافي الوطني لدى الطالب ببيان مكانة ليبيا وموقعها ودورها قديما وحديثا كما تسعى الى غرس الروح الوطنية والاعتزاز بالانتماء للوطن . |
||||
AR105 | اللغة العربية 3 | 1 | عامة | - |
يدرس الكتابة العربية مفهومها ومعرفة الحرف العربي وهمزتي الوصل والقطع والالف وغيرها ويتعرف على الكتابة الوظيفية بأنواعها وفن المقال وفوائده . |
||||
AR106 | اللغة العربية 4 | 1 | عامة | - |
يدرس الكتابة العربية مفهومها ومعرفة الحرف العربي وهمزتي الوصل والقطع والالف وغيرها ويتعرف على الكتابة الوظيفية بأنواعها وفن المقال وفوائده . |
||||
ST100 | مبادئ الإحصاء | 1 | عامة | - |
هذا المقرر يقدم بعض المفاهيم الإحصائية العامة العرض الجدولي والبياني للبيانات الإحصائية مقاييس النزعة المركزية مقاييس التشتت الارتباط والانحدار . |
||||
EPSY100 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
يهدف المقرر الى اكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات من خلال التعريف بمبادئ علم النفس العام مفهوم علم النفس والمراحل التاريخية التي تمر بها وأهميته وأهدافه وأهم فروعه النظرية والتطبيقية ومناهجه الاساسية وأهم مدارسه والمحددات لسلوك الانسان والدوافع وتصنبفاتها المختلفة . |
||||
EPSY101 | أصول التربية | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب المعلم بالمعارف والمهارات واكتسابه القيم والاتجاهات التي تسهم في إعداده وتأهيله لمهنة التدريس من خلال التعلاف على المفاهيم التربية أنماطها وخصائصها ووظائفها .. |
||||
EPSY201 | استراتيجيات التدريس العامة | 2 | عامة | - |
اكساب الطالب المعلم المعارف المهارات والقيم والاتجاهات الإيجابية التي تتطلبهامهنة التدريس ومساعدتهم على معرفة طبيعة العملية التعليمية وفهم العلاقة بين المواقف التدريسية المختلفة وتزويدهم بأهم استراتيجيات التدريس الحديثة التي تجعل من المتعلم محور العملية التعليمية . |
||||
EPSY202 | أسس المناهج | 2 | عامة | - |
كساب الطالب المعلم والمهارات والاتجاهات حول المنهج من حيث النشأة والتطور والدلالة والمعني التعريفاتالمفاهيمية ومكونات المنهج التربوي وأسس بنائه وخصائص المنهج الحديث وتنظيماته ونماذجه وصولا الى تطوير المنهج . |
||||
EPSY203 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | - |
يتناول هذا المقرر دراسة موضوع علم النفس التربوي وأهميته في العملية التعليمية مع التركبز على الاهداف التربوية ومستوياتها وصياغتها كما يتطرق الى التعريف بالنمو التفسي ودوره في العملية التعليمية والنمو العقلي عند بياجه والنمو الوجداني والاجتماعي عند إريكسون |
||||
EPSY301 | طرق البحث التربوي | 2 | عامة | - |
إكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات القيم والاتحاهات من خلال الاطلاع على طبيعة المعرفة وأنواعها وأهدافها والتميز بين البحث العلمي والنشاط العلمي وأساسياته وكيفية تناول خطوات البحث العلمي إجرائيا انطلاقا من تحديد الاشكالية مرورا بالتصميم والمنهجية والاداة والقياس وصولا الى كتابته واخراجه وفق أسس علمية . |
||||
EPSY302 | القياس والتقويم التربوي | 2 | عامة | - |
القياس والتقويم ضمن المهارات التي يجب أن يتقنها المعلم وتكون ضمن سلوكياته المهنية لهذا يعد متطلبا تربويا أساسيا ضمن متطلبات إعداد المعلم والذي يسعى الى رفع اللبس وعدم الخلط بين المفاهيم الاساسيىة كالتقييم والتقويم |
||||
EPSY303 | تقنيات تعليمية | 2 | عامة | - |
تم توزيع مفردات هذا المقرر على خمس محاور أساسية مهارات التواصل والوسائل التعليمية وتقنيات التعليم ومدخل النظم والتعليم والتعليم الالكتروني . |
||||
EPSY400 | الإدارة المدرسية | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب المعلم بأهم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات في محال الإدارة المدرسية الحديثة والتعرف على مهام المدير الادارية والفنية ومهاراته وعملياته الادارية المدرسية والصفية ودورها في تحقيق البيئة المدرسية الامنة والجاذبة للتعلم وتزويد الطالب بمفهوم الاشراف الفني ودوره في العملية العلمية وأهم أساليبه |
||||
EPSY401 | الصحة النفسية | 2 | عامة | - |
إكساب الطالب المعلم معارف ومهارات وقيم واتجاهات من خلال التعرف على مفهوم الصحة النفسية ومظاهرها والتوافق النفسي من وجهة نظر المدارس النفسية المختلفة كما يبحث في السلوك السوي والسلوك الشاذ ومظاهر الشخصية السوية والعوامل المؤثرة فيها ويتناول مفاهيم الاحباط والصراع النفسي والضغوط النفسية ودورها في اختلال الصحة النفسية . |
||||
EPSY402 | التربية العملية | 4 | عامة | - |
إكساب الطالب المعلم المهارات الاساسية في عملية التدريس والتي يمكن تنفيذها والتدريب عليها داخل الصف وتشمل مهارة التخطيط وصياغة الاهداف السلوكية والتنفيذ والتقويم وتكنولوجيا التعليم وصولا الى تطبيق نماذج تدريسية بالمجموعات التعاونية والفردية والتفاعلية تسهم في تحقيق الاهداف المرجوة . |
||||
KG100 | مدخل في رياض الاطفال | 2 | إجباري | - |
تزويدالطالب المعلم بالعناصر الاساسية لمرحلة رياض الاطفال وأهميتها لطفل الروضة وأهدافها التربوية وطفل الروضة خصائصه النمائية ومنهج رياض الاطفال بكل عناصره ومدخلاته ثم بيئة الروضة ومواصفاتها وخصائصها . |
||||
KG101 | التنشئة الإجتماعية | 3 | إجباري | - |
التنشئة الاجتماعية |
||||
KG102 | علم نفس اللعب | 3 | إجباري | - |
تزويد الطالب المعلم بمعلومات عن اللعب وأهدافه وأنواعه ووظائفه بالنسبة للطفل كما يهتم بخصائص اللعب والنظريات المفسرة له كما يتناول المقرر توضيح العلاقة بين الخيال يأنواعه وأثر لعب الدور والدراما في بناء وتشكيل شخصية الطفل |
||||
KG103 | علم نفس الطفولة | 2 | إجباري | - |
تزويد الطالب المعلم المعرفة النظرية حول علم نفس الطفولة من حيث مفهوم علم نفس الطفولة وطبيعة النمو والغرض من دراسته العوامل المؤثرة في النمو متطلبات النمو وخصائص النمو . |
||||
KG104 | التربية البدنية للطفل | 3 | إجباري | - |
يمكن طلاب رياض الاطفال من العمل على إكساب المهارات البدنية الاساسية للطفل كذلك الاحتياجات التدريبية لطفل الروضة لتنمية عضلات جسمه الكبيرة والصغيرة . |
||||
KG200 | علم النفس الإرتقائي | 3 | إجباري | - |
علم النفس الإرتقائي |
||||
KG201 | مقدمة في علم النفس الاجتماعي | 3 | إجباري | - |
يكتسب الطالب المعلم المعارف حول طبيعة وأهداف وأسس علم النفس الاجتماعي وزيادة وعيه بالتأثير المتبادل بين الفرد ومجتمعه ويكون قادراً على أن يفسر الطواهر والسلوكيات الاجتماعية . |
||||
KG202 | اتجاهات حديثة في تربية الأطفال | 2 | إجباري | - |
تزويد الطالب المعلم بالاتجاهات الحديثة في تربية الطفل من خلال التربوية للعلماء المسلمين والغربيين في تربية الطفل وتزويده بالمعارف والمهارات التربوية التي تساعده في التعامل مع الاطفال وتنمية قدراته ومهاراته . |
||||
KG203 | إدارة رياض الأطفال | 2 | إجباري | - |
تزويد الطالب المعلم وإكساب المهارات الادارية لرياض الاطفال وتنفيذ خططها في ضوء تحديات العصر وتطلعات المستقبل ويهدف المقرر الى التعرف على أهمية وأهداف وخصائص إدارة رياض الاطفال . |
||||
KG204 | التربية البيئية | 2 | إجباري | - |
تزويد الطالب المعلم من فهم ومعرفة علاقة التفاعل بين الانسان والبيئة والتعرف على مفهوم التربية البيئية والوقوف على أهم المشكلات البيئية في المجتمع الليبي وأهمية التربية البيئية للطفل والعلاقة بين التنمية والبيئة وتحديد الملوثات البيئية بمختلف أنواعها وكيفية المحافظة على البيئة . |
||||
KG205 | تغدية وصحة الطفل | 2 | إجباري | - |
تزويد الطالب المعلم بالمعارف والمهارات والاتجاهات اللازمة لصحة الطفل وتغذيته وأهمية التربية الصحية والغذائية ومكوناتها والعناصر الاساسية الغذائية لصحة الطفل والعوامل المؤثرة غلى صحة الطفل . |
||||
KG206 | التربية الحركية للطفل | 3 | إجباري | - |
تزويد الطالب المعلم واكسابه أهمية التربية الحركية لطفل ما قبل المدرسة مع توضيح مفهوم التربية الحركية وأبعادها المعرفية والوجدانية ودورها في عملية التنشئة الأجتماعية كذلك أهمية التربية الحركية في رياض الاطفال |
||||
KG207 | المشكلات السلوكية لطفل ما قبل المدرسة | 2 | إجباري | - |
المشكلات السلوكية لطفل ما قبل المدرسة |
||||
KG208 | الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة | 2 | إجباري | - |
لاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة |
||||
KG209 | مدخل الى الموسيقى | 3 | إجباري | - |
تزويد الطالب المعلم بأهمية التربية الموسيقية والأناشيد والتي تعتبر من ضمن المهارات الاساسية التي يجب أن يتقنها المعلم وتكون ضمن سلوكياته المهنية . |
||||
KG210 | ثقافة طفل الروضة | 2 | إجباري | - |
تزويد الطالب المعلم بالمعارف والمهارات والاتجاهات اللازمة لثقافة الطفل وأدب طفل الروضة |
||||
KG211 | مهارات أساسية في التربية الفنية | 3 | إجباري | - |
تزويدالطالب المعلم بأهمية التربية الفنية ومصطلحاتها العلمية في ضوء تطورها التاريخي لتنمية الاحساس والتذوق الجمالي لدى الطالبات المعلمات وغرس روح البحث العلمي واستخدام مهاراته في اكتشاف المعرفة حول التربية الفنية |
||||
KG300 | علم النفس الاطفال الموهوبين | 2 | إجباري | - |
تزويد الطالب المعلم واكسابه مهارات التعامل مع فئات الموهوبين والمبدعين من أطفال الروضة وتزويد الطالب بالمعلومات والنظريات المفسرة عن الافراد الموهوبين وكيفية التعرف على القدرات الابداعية لدى الاطفال الموهوبين والمبدعين من خلال البرامج التربوية والارشادية المناسبة . |
||||
KG301 | تطور اللغة التفكير لدى الطفل | 3 | إجباري | - |
تطور اللغة التفكير لدى الطفل |
||||
KG302 | فروق فردية لطفل ما قبل المدرسة | 2 | إجباري | - |
فروق فردية لطفل ما قبل المدرسة |
||||
KG303 | تنمية المفاهيم الاجتماعية والخلقية | 2 | إجباري | - |
تنمية المفاهيم الاجتماعية والخلقية |
||||
KG304 | تربية جمالية | 2 | إجباري | - |
تزويد الطالب المعلم بأهمية الحاجة الى التربية الجمالية وتعميقها فى نفوس الاطفال في مرحلة ماقبل المدرسة قائمة على التذوق الجمالي والرؤى السلمية لإدراك الجمال في كل ما يحيط به وذلك من أجل الارتقاء بشخصية الطفل وتكوينها من جميع الجوانب العقلية والاجتماعية والدينية والوجدانية والأخلاقية . |
||||
KG305 | الصحة المدرسية | 2 | إجباري | - |
الصحة المدرسية |
||||
KG306 | السيرة النبوية | 2 | إجباري | - |
السيرة النبوية |
||||
KG307 | اعداد الطفل للقراءة والكتابة | 2 | إجباري | - |
اعداد الطفل للقراءة والكتابة |
||||
KG308 | طرق التدريس الخاصة / منهج النشاط بالروضة | 2 | إجباري | - |
تزويد الطالب المعلم استراتيجيات التدريس الخاصة للتعرف على استراتيجيات التعلم المناسبة لطفل الروضة واكتساب مهارات إعداد الانشطة المختلفة والمتنوعة لتحقيق التقدم في العملية التعليمية والتربوية |
||||
KG309 | صعوبات التعلم لدى طفل الروضة | 2 | إجباري | - |
تزويد الطالب المعلم أهم النظريات ذات العلاقة بصعوبات التعلم وأهم خصائص هذه الفئة وإكتساب الطالبة النظريات المتعلقة بصعوبات التعلم من حيث التطور التاريخي لهذه النظريات الوقوف على الصعوبات التعلم التى يعاني منها طفل الروضة داخل البيئة التعليمية . |
||||
KG310 | تصميم برامج رياض الاطفال | 3 | إجباري | - |
يتناول هذا المقرر البرامج التعليمية لرياض الاطفال من حيث تعريفها وأهميتها وأهدافها وأنواعها وأسس تصميمها التربوية والنفسية وكيفية تصميمها وانتاجها . |
||||
KG311 | علم الاجتماع التربوي | 2 | إجباري | - |
علم الاجتماع التربوي |
||||
KG400 | تطبيقات تدريسية رياض الاطفال | 2 | إجباري | - |
تطبيقات تدريسية رياض الاطفال |
||||
KG401 | التوجيه والارشاد النفسي للأطفال | 2 | إجباري | - |
توجيه والارشاد النفسي للأطفال |
||||
KG402 | تنمية المفاهيم العلمية | 2 | إجباري | - |
تزويد الطالب المعلم بالمفاهيم العلمية والرياضية باعتبارها من أهم العناصر لإدراك المحيط البيئي وتمييزه للعلاقات التي تربط مختلف المخلوقات ببعضها وتنمية جوانب الشخصية لطفل الروضة والتعديل سلوكه والوصول الى الاهداف المنشودة . |
||||
KG403 | مهارات التواصل | 2 | إجباري | - |
تزويد الطالب المعلم مهارات التواصل لما لها تأثير كبير على تنمية شخصية الطفل ومعرفة أهم مهارات التواصل وبعض المهارات الاساسية لتطوير مهارة الاستماع لدى معلمة الروضة وذلك للتمكن من معرفة أهم العلاقات الدالة على التواصل الجيد لدى طفل الروضة . |
||||
KG404 | تفسير قصار السور | 2 | إجباري | - |
تفسير قصار السور |
||||
KG405 | أحكام أسرة | 2 | إجباري | - |
تزويد الطالب المعلم بالمعارف والمهارات والقيم والاتجاهات في مقرر أحكام الاسرة من خلال اكسابهم بكل ما يتعلق بالخطبة وأحكامها والاحكام المتعلقة بالزواج الاسس أختيار الزوج والزوجة وما عليه من حقوق وواجبات والصداق مشروعيته وحكمه . |
||||
KG406 | اختبارات ومقاييس الطفولة | 3 | إجباري | - |
إكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والاتجاهات في مجال الاختبارات والمقاييس والاطلاع على المقاييس الفردية والجماعية في مجال الطفولة والتدريب على تطبيقها وكتابة التقرير النفسية عن كل أختبار يتم تطبيقه . |
||||
KG407 | حقوق الطفل في المجتمع الليبي | 2 | إجباري | - |
حقوق الطفل في المجتمع الليبي |
||||
KG408 | مشروع التخرج | 4 | إجباري | - |
مشروغ التخرج |